معالي السيد نائب رئيس الجمهورية الدكتور اياد علاوي يزور غرفة تجارة بغداد

افتتاح منتدى ألاعمال والاستثمار العراقي-الاوربي السنوي الثاني في اثينا

توقيع لتفاقية تعاون مشترك بين اتحاد الغرف العراقية والسورية

وفد غرفة تجارة بغداد الى لبنان

افتتاح المؤتمر الاقتصادي السنوي الرابع لغرفة تجارة بغداد

صفحتنا على الفيس بوك

من معرض المرئيات


جعفر الحمداني رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية

ابحث بالاسماء التجارية

من معرض الصور

خريطة زوار الموقع

شارك بصوتك

ماهو رأيك بأداء غرفة تجارة بغداد؟

 جيدجداً
 جيد
 غير مقنع
النتيجة

الدليل التجاري

تفاصيل الخبر

عتب احباب


2013-08-20

 بقلم// زكي الحافظ

بدون (زعل) .. وبدون اخذ على الخواطر .. وكلنا احباب ان شاء الله تعالى .. وهذا (شهر العسل) عفوا (شهر الطاعة وشهر التسامح) ، واذا (دسنه زايد) بحقكم ، فاعتبرونا اخوانكم والاخ (يمون) على اخوه.
 فـ (انطونه مجال شويه) وتقبلوا (النزلة) والهجمة والنقد والعتب الذي يصدر منا تجاهكم ، فهو عتب احباب … يقول لكم اخوكم الاصغر  محدثكم كاتب المقال  لقد ذكرت لكم في مقال سابق ان لي عم عزيز وغالي في بلاد المهجر ويقطن في امريكا (ام المصايب) وهو العم ابو عمار الورد ، طبعا (الشغلة مو يمه ) بل في ما حدثني عنه قبل ايام عن موضوع الصيام واقبال شهر رمضان المبارك الذي تقبل فيه الاعمال وتجاب فيه الدعوات .. فقلت له في مضمون حديثنا : نعم تجاب فيه كل الدعوات والدليل اننا في عام نستقبل هذا الشهر الفضيل بالدعاء بالامان والنتيجة معروفه وبالدعاء برخص الاسعار وما شاء الله تعالى سنة على سنة (دتنزل) الاسعار الى ان راح تصير المواد بـ (ببلاش) ، واحتمال اكثر من ثلاثة ارباع التجار سيعلنون افلاسهم ، وكل مرة ندعو براحة البال للشعب وانجاز ملف الكهرباء خصوصا والصيام هذه الاعوام جاء في ايام (الجلة) ما عدا العام الماضي جاء الشهر الفضيل في (الازرك و جويريد) على ما لا اظن .
هنا نسجل نداء (استغاثـ...) عفوا (كلمة شكر) للاخوة المسؤولين عن ملف (الكرهب) كما يلفظها الجار (ابو لاحج) ... ونرجوا ان لا يعتبرونه الا عتب احباب .ثم قال لي عمي العزيز ابو عمار (اتعلمُ ام انتَ لا تعلمُ) ان الامبرياليين الامريكان الذين (مايعرفون الله ولا عباده) وهم دولة مؤسسات مدنية رأسمالية وليست حكومية اذا اتتهم اعياد راس السنة (الكرسمس) خصوصا وان من عاداتهم ان العوائل تجتمع لتناول (علي شيش) الديك الرومي فان المؤسسات التي تعنى بالاغذية وتسويق اللحوم تقوم بتسويق هذا (الديج) في الاعياد باقل من ربع سعره في الايام العادية لكي يتسنى لكل مواطن ان يشتريه ولكي تدخل الفرحة على ابناء جلدتها ...فقلت له : اللعنة على هؤلاء القوم الاشرار ما تركوا شيئا من افعالنا الا وحاولوا ان يقلدوه ، فنحن كذلك بل واكثر من ذلك فالشهر عندنا جميل جدا بدلالة برودة الجو واستمرار الكهرباء وانخفاض اسعار المواد الغذائية واللحوم (وما ادراك ما اللحوم)  والفواكه (الله يجيرنا) والعيد عندنا اجمل وازهى بدلالة انخفاض اسعار الملابس واجر
ة المواصلات (سيارة التكسي) … وهنا ايضا نسجل (نداء استغاثـ ...) عفوا (كلمة شكر) للاخوة التجار ، تجار الغذائية والفواكه واللحوم ، ونقول لهم بـ (الفم المليان) الف رحمة ونور على والديكم ما (قصرتوا) ، و(مشكورين عمي) .. (ترى سوايتكم ويانه مو قليقلة) والله العظيم (خليتوا اللي ميشتري يتفرج) . وهذا عمي ابو عمار المسكين شبه مصدق بكلامي لانه صارله اكثر من عشر سنوات شارد من الوضع .
وحتى لا (نلح بالملح) نختم حديثنا بعبارتنا التي بدأنا بها اول كلامنا تذكيرا للاخوة اصحاب الشأن ونقول لهم : اخوان بدون (زعل) .. وبدون اخذ على الخواطر .. وكلنا احباب ان شاء الله تعالى .. وهذا (بس عتب احباب) مو اكثر ...

المزيد من الاخبار

ابحث في الموقع

اسعار العملات

سعر الذهب

سعر النفط

سعر الغاز الطبيعي

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 78
عدد زوار أمس : 81
عدد الزوار الكلي : 144729