معالي السيد نائب رئيس الجمهورية الدكتور اياد علاوي يزور غرفة تجارة بغداد

افتتاح منتدى ألاعمال والاستثمار العراقي-الاوربي السنوي الثاني في اثينا

توقيع لتفاقية تعاون مشترك بين اتحاد الغرف العراقية والسورية

وفد غرفة تجارة بغداد الى لبنان

افتتاح المؤتمر الاقتصادي السنوي الرابع لغرفة تجارة بغداد

صفحتنا على الفيس بوك

من معرض المرئيات


جعفر الحمداني رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية

ابحث بالاسماء التجارية

من معرض الصور

خريطة زوار الموقع

شارك بصوتك

ماهو رأيك بأداء غرفة تجارة بغداد؟

 جيدجداً
 جيد
 غير مقنع
النتيجة

الدليل التجاري

تفاصيل الخبر

نظرية المستهلك


2013-08-20

 بقلم// محمد عبد الكاظم المرسومي مدير عام الغرفة

جاءت في منزل كتابه الكريم بقوله تعالى : (( سأصرف عن اياتي الذين يتكبرون في الارض بغير الحق * وان يروا كل اية لا يؤمنوا بها * وان يروا سبيل الغي يتبعوه سبيلا )) صدق الله العلي العظيم   الاعراف / 146 ، وفي قوله تعالى : (( والذي اطمع ان يغفر لي خطيئتي يوم الدين )) صدق الله العلي العظيم  الشعراء / 82  وجاء عند اهل الكتاب في (العهد الجديد) : " ليس التلميذ افضل من المعلم ولا العبد افضل من سيده * يكفي التلميذ ان يكون كمعلمه والعبد كسيده " انجيل متى /10 
وجاء في الحديث النبوي الشريف قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) : ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
ومن خلال الايات القرانية الكريمة والحديث النبوي الشريف نفسر النظرية والشهر الفضيل "شهر رمضان الخير" بين المستهلك والتاجر والاخلاق التي يجب ان يبنى عليها الطرفين اعلاه واليوم اذا اريد لامتنا الاسلامية ان تسير على هدى رسالتها فلا بد لها ان تحكم بناءها الداخلي وتحفظ كرامة ابناءها من مستهلك وتاجر رحماء بينهم ، مكرمين معززين ، يسودهم جو الاخوة والود والاحترام ، ويكونوا مجتمعا اسلاميا تنعدم فيه السرقة والرشوة والجشع والطمع والربا والاحتكار للبضائع والسلع امام المستهلك ، وكذلك الذهاب الى الكذب والخيانة السوقية في التعامل التجاري وتسود في هذا الشهر وكل الاشهر الفضيلة والرحمة بكل ما تحمل من صدق وامانة واخلاص ووفاء ومحبة وعطف على الفقراء ورحمة بينهم كما اوصانا الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) وتكون النصيحة والمودة وصلة الرحم والتعاون من خلال تقديم حاجات الفرد والمنفعة البسيطة للتاجر وكذلك حاجات الجماعة والتي يقتضى اشباعها بصورة صحيحة.
الا ان هذا لا ينفي ان طبيعة كل نوع منها لا تزال محل معايير عدة ، لعل اكثرها شيوعا هي تلك النظرية المتصلة بين المستهلك والتاجر ضمن الحدود المعقولة ... والتي عودنا عليها هذا الشهر الفضيل من كرم وعطف وسخاء بين هذه الشرائح . ومن الله التوفيق .. يتقبل صيامنا ويغفر ذنوبنا ... ولنا عودة في العدد القادم باذنه تعالى .

المزيد من الاخبار

ابحث في الموقع

اسعار العملات

سعر الذهب

سعر النفط

سعر الغاز الطبيعي

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 78
عدد زوار أمس : 81
عدد الزوار الكلي : 144729