معالي السيد نائب رئيس الجمهورية الدكتور اياد علاوي يزور غرفة تجارة بغداد

افتتاح منتدى ألاعمال والاستثمار العراقي-الاوربي السنوي الثاني في اثينا

توقيع لتفاقية تعاون مشترك بين اتحاد الغرف العراقية والسورية

وفد غرفة تجارة بغداد الى لبنان

افتتاح المؤتمر الاقتصادي السنوي الرابع لغرفة تجارة بغداد

صفحتنا على الفيس بوك

من معرض المرئيات


جعفر الحمداني رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية

ابحث بالاسماء التجارية

من معرض الصور

خريطة زوار الموقع

شارك بصوتك

ماهو رأيك بأداء غرفة تجارة بغداد؟

 جيدجداً
 جيد
 غير مقنع
النتيجة

الدليل التجاري

تفاصيل الخبر

قانون الكمارك رقم (23 ) لعام 1984 وتعديلاته


2013-08-21

 قانون الكمارك رقم (23 ) لعام 1984 وتعديلاته هو احد القوانين التي تتبعها الهيئة العامة للكمارك وفقا لهذا القانون فان قدرة الكمارك محددة وكذلك مبادي تطبيق التعريفة الكمركية والتي حددت بقانون التعريفة الكمركية رقم (77) لعام 1955 المعدل.

 
ان البضائع الداخلة او الخارجة من العراق تخضع للرسوم الكمركية وكما حدده قانون التعريفة الكمركية وفقا للمعلومات المفصلة في استمارة التصريح الخاصة بالبضاعة والتي تساعد على تطبيق القانون بصورة فعالة وتساهم ايظا في تحصيل الرسوم المالية والضريبية وتهيئة احصائيات لتقديم البضاعة لعملية الفحص.
 
الفصل الرابع من المادة السابعة والمواضيع من (77-74) والذي يتطرق الى موضوع الاعتراض واعتراض اشخاص ذو صلة بالهيئة على القرارات الادارية الكمركية الخاصة بوصف البضاعة ومنشاها او سعرها اذا رات ان تلك القرارات غير عادلة.الفصل الثامن يتحدث عن انشاء مناطق واسواق حرة بتحديد تلك مناطق المرافي او المناطق الداخلية باعتبارها مناطق خارج الاجراءات الكمركية وهذا يسمح للبضاعة الاجنبية دخول الاسواق الحرة واخذها خارجا دون الحاجة الى تمريرها بالمنطقة الكمركية وبالتالي فان البضاعة لن تخضع للتصدير هو قيود اعادة الاستيراد او التبادل الاجنبي.
 
القانون يتعامل مع موضوع دخول البضاعة بصورة مؤقتة لسنة قابلة للتجديد وارجاء الرسوم الكمركية .ان اعادة تصدير البضاعة التي تم استيرادها ممكن شرط ان لا تكون قد استعملت بعد معرفة اسباب اعادتها.
 
الفصل العاشر ينظم الاعفاء لبعض الصادرات من الرسوم الكمركية مثال ذلك ديوان رئاسة الجمهورية واللجان الدبلوماسية والاعفاءات العسكرية.
 
الفصل الرابع عشر والخامس عشريبحثا في موضوع التحقيق الخاص بتهريب البضائع والجرائم الكمركية وجرائم التهريب والحالات التي تندرج ضمن قانون التهريب والهدف الجزائي في المسؤولية الجزائية والفاعل الحقيقي الذي ارتكب جريمة التهريب وعقوبة الغرامة والمصادرة والحبس للذين ارتكبو عملية التهريب وكذلك يناقش هذين الفصلين جريمة تلف البيانات والصادرات والبيانات الخاصة بحالات الارجاء بسبب الرسوم الكمركية واستمارة المانيفست والملكية.
 
الفصل السادس عشر يوضح تنظيم تقرير المجرم الذي ارتكب جريمة التهريب والتحضيرات المؤقتة والملاحقات القضائية والادارية وانشاء محكمة كمركية وتعديلاتها وطرق الاستئناف .
 
بسبب خطورة جريمة التهريب وتاثيراتها على الاقتصاد الوطني فان المشرع يؤكد على اصدار قانون الكمارك بعد عشر سنوات ويؤكد على عقوبة السجن المؤبد او المؤقت وعقوبة الاعدام اذا كان التهريب يخص قطع اثرية او اذا كان يخص مبالغ طائلة تلحق ضرر كبير بالاقتصاد الوطني.
 
النظام الداخلي للهيئة العامة للكمارك وفصول واجباتها
تتكون الهيئة العامة للكمارك من مركز الهيئة مرتبط به ثلاث مكاتب وهي كما يلي:-
1. مكتب كمارك المنطقة الوسطى،مركزه في بغداد.
2. مكتب كمارك المنطقة الشمالية ،مركزه في الموصل.
3. مكتب كمارك المنطقة الجنوبية،مركزه في البصرة.
يتكون مركز الهيئة من تسع اقسام بينما المناطق الثلاثة الاخرى تضم كل واحدة منها 12 قسم.
 
النظام الاحق الداخلي رقم (3) لعام 1993 النشور في الوقائع العراقية عدد 3543 بتاريخ 26 / 12 / 1994 يوضح اسماء اقسام مركز الهيئة و المناطق الثلاثة وواجب كل واحدة من تلك الاقسام.
 
توجد ايظا مراكز كمركية اخرى وهي داخل المحافظات ومراكز ملحقة خارجية وهي مقسمة جغرافيا على ثلاث مناطق وكما موضح في الفقرة رقم (5) الخاصة بالنظام الداخلي الاحق وهناك مراكزكمركية حدودية مرتبطة بالمنطقة الكمركية الخاصة بها والموضحة في اعلاه وكما مبين في التركيب الهيكلي للهيئة. 
السماحات الشخصية- الاعفاء من الكمارك
السلع المبينة في ادناه تتمتع بالاعفاء الضريبي الخاص بضريبة اعادة الاعمار وكما مبينة في الفقرة 2 (1) في امر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 38 ويطبق على السلع المستوردة من قبل احد المسافرين للاستخدام الشخصي شرط ان لا توجد نية بيع السلعة وكما مبين في ادناه
1. بالنسبة لشخص ما يقييم في العراق لا يطبق هذا الاستثناء الا اذا كان اجمالي قيمة السلعة الواردة الى العراق مع هذا الشخص يقل عن 500الف دينار عراقي في اي فترة زمنية مدتها 72 ساعة وكذلك لا تتجاوز كميات الاستخدام الشخصي الكميات المبينة في ادناه:
السجائر – 200
السيجار – 10
السيجاريلو – 25
تبغ التدخين – 250 غرام
الجعة – 8 لتر
النبيذ – 2 لتر
الخمور – 1 لتر
النبيذ المقوى
( مثلا مشروب البورت او شيري) 2 لتر
 
2. فيما يتعلق بفرد لا يقييم في العراق و ممثل او يعمل بالنيابة عن منظمة ما تتمتع بالعفاء فان الاعفاء سيطبق على السلع الداخلة الى العراق مع هذا الشخص شرط ان تكون للاستعمال الشخصي بغض النظر عن قيمة السلع وكذلك هذه السلع لا يتم بيعها وان اجراءات توضيح هذا الاعفاء ستصدرها وزارة المالية.
 
 
نقل العملة
البنك المركزي العراقي
المديرية العامة للاشراف
على الحوالة الاجنبية
الاصدار رقم/2 
التاريخ/30-آذار-2005
                     الموضوع/معلومات ادخال واخراج
                 العملة الاجنبية والدينار والذهب من العراق
________________________________________
 
وفقاً لفقرتي الاحكام (أ-1) و(3) من المادة (4) من قانون البنك العراقي رقم 56 قد تقرر ما يلي:
1. لا يحق للعراقي نقل اكثر من (10,000) دولار ( عشرة الاف دولار) معه عند مغادرته العراق لتغطية تكاليف سفره وبقائه.
2. لا يحق للعراقي نقل اكثر من 100,000 دينار عراقي(مئة الف دينار عراقي) معه عند مغادرة العراق لتغطية مصاريف السفر.
3. يسمح للعراقي اخذ مجوهرات شخصية خارج العراق على ان تكون اقل من (100)غرام (مئة غرام) على ان يتعهد بجلب تلك المجوهرات حال عودته الى لعراق.
4. يسمح للشخص الاجنبي الذي يرغب بمغادرة العراق اخذ عملة اجنبية كمبلغ يجب ان لا يتجاوز ما قد اتفقه عليه عند قدومه الاول للعراق عبر النقطة الحدودية اعتمادا على وثيقة النقل رقم (8) ضمن فترة سنة من دخوله.
5. يسمح للشخص الاجنبي الذي يرغب بمغادرة العراق اخذ مصوغات شخصية شرط ان يكون قد صرح في وثيقة محددة عن تلك المصوغات عند قدومه الاول والذي يجب ان يكون ضمن سنة من قدومه وتصريحه.
6. ان اي زياده في تلك المبالغ المذكوره اعلاه ستنتج عنها نقل تلك الزيادة الى خارج العراق لاغراض الاستيراد والمشاريع الخارجية والتي ستدار من قبل النظام المصرفي بعد عرض الوثائق التي تثبت طلب النفل لتلك المبالغ.
نسخة منه الى 
 
وزارة المالية/القسم القانوني للاطلاع مع الشكر.
وزارة العدل،والجريدة الرسمية املا في نشر تلك المعلومات المذكورة 
في الجريدة الرسمية واعلامنا مع التقدير.
البنك المركزي العراقي/ فرع البصرة.
البنك المركزي العراقي/ فرع الموصل.
كل مديريات البنك.
هيئة السيطرة المالية في البنك المركزي العراقي.     
قسم السيطرة المحلي                                                  
 
 
 الاعفاء من ضريبة اعادة اعمار العراق
1-1 تعفى السلع التالية من ضريبة اعادة الاعمار:
i. المواد الغذائية.
ii. الادوية والادوات الطبية.
iii. الملابس.
iv. الكتب.
v. البضائع المستوردة لتقديمها للشعب العراقي على اساس اعتبترها مساعدات انسانية او مساعدات تدعم اعادة الاعمار .
vi. البضائع المستوردة المعفاة من الضريبة بموجب معاهدة فينا المتعلقة بالعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 ومعاهدة فينا المتعلقة بالعلاقات القنصلية لعام 1963 والبضائع المستوردة المعفاة من الضريبة بموجب المعاهدة المتعلقة بامتيازات الامم المتحدة وحصانتها.
vii. البضائع التي تستوردها الامم المتحدة والمؤسسات الدولية الاخرى والمؤسسات غير الربحية او الحكومات الاجنبية بغية استعمالها او توزيعها على الجمهور لتحقيق المنفعة العامة وفقا للتعريف الوارد للمنفعة العامة في التعليمات الادارية.
2-1 لا تطبق ضريبة اعادة الاعمار على الاشخاص او الكيانات التالية:
i. سلطة الائتلاف.
ii. قوات التحالف.
iii. قوات البلدان المتعاونة مع سلطة الائتلاف المؤقتة والمتعاقدون مع قوات الائتلاف والمتعاقدون معها بالباطن.
iv. المتعاقدون مع الائتلاف والمتعلاقدون معه بالباطن وفقا للتعريف الوارد لهم في الامر 17 الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقت الذين يوردون البضائع مباشرة الى سلطة الائتلاف المؤقتة وقوات التحالف.
v. الدوائر والوكالات التابعة لحكومات قوات الائتلاف والمتعاقدين معهم والمتعاقدين من الباطن الذين يوفرون للعراق المساعدات التقنية والمادية والمالية ويوفرون له كذلك المساعدات في مجال الموارد البشرية .
vi. الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات الغيرربحية التي توفر المساعدات التقنية والمالية وكذلك المساعدات في مجال الموارد البشرية .
vii. المنتمون الى الهيئات المذكورة اعلاه الذين ترسل اليهم البضائع او الذين يستوردون البضائع لاستعمالهم الشخصي.
3-1 لا تطبق ضريبة اعادة اعمار العراق على البضائع الواردة للعراق بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء 
 
4-1 تعريفات المنظمات التي تتمتع بالاعفاء من ضريبة اعادة اعمار العراق.
 
"المنظمة التي لا تسعى لتحقيق ربح " منظمة لم تشكل لتحقيق اغراض تجارية وهي منظمة لا تقدم اي جزء من دخلها او من فائض دخلها لصرفه لاي مالك او عضو في المنظمة او اي مساهم فيها او اي فرد يكون متزوجا من اي من هؤلاء او يكون ابنا او حفيدا له او ولي امر او جده او شقيقا له كما لا تقدم المنظمة التي لا تسعى لتحقيق الربح اي جزء من دخلها او من فائض دخلها الى اي شخص يملك الغالبية من الحصص في كيان ما ينتمي لتلك المنظمة كاحد اعضائه او احد المساهمين فيه ولكن يجوز للمنظمة التي لا تسعى لتحقيق الربح ان تقدم المزايا والفوائد المتاحة عموما للجمهور العام لهذا المالك او العضو او المساهم كما يجوز لها ان تقدم تلك المزايا والفوائد لاي فرد يكون متزوجا من اي من المذكورين او يملك الغالبية من الحصص في كيان ما ينتمي للمنظمة التي لا تسعى لتحقيق الربح كاحد اعضاء هذا الكيان او احد المساهمين فيه.
 
ان عبارة " المنفعة العامة " النشاط الرامي اتحقيق المنفعة العامة للجميع عن طريق ترقية وحماية وصيانة ودعم وتحسين او تعزيز ما يلي:-
i. الصحة وتشمل على سبيل المثال منع الاصابة بالامراض والعلل وتقديم العلاج للمصابين لتخفيف معاناتهم الانسانية.
ii. التعليم.
iii. الرفاهية الاجتماعية ورفاهية المجتمع وتشمل على سبيل المثال : 
1. منع الفقر والمعاناة عن الفقراء.
2. رعاية المسنين والقاصرين وتوفير الدعم والحماية للاشخاص والتجمعات السكانية المعرضة للخطر والمعوقين.
3. رعاية اعضاء القوات المسلحة ودعمهم هم والعاملون السابقون في القوات المسلحة.
iv. الدين.
v. الثقافة .
vi. البيئة والطبيعة و
vii. اغراض اخرى تعود بالفائدة على العراق.
تعني عبارة " المنظمة الدولية " منظمة لها شخصية دولية مستقلة وتقدم وظائف ذات طبيعة دولية حقيقية ولها جهاز مستقل لاتخاذ القرارات ومؤسسة بموجب القانون الدولي بواسطة اتفاقية دولية او وثيقة تاسيسية .تشمل هذه العبارة على سبيل المثال ، منظمة الامم المتحدة (بما في ذلك الوكالات التابعة لها) وجامعة الدول العربية ،صندوق النقد الدولي ،البنك الدولي،منظمة حظر الاسلحة الكيماوية ،والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة التجارة الدولية .
 
لن تعتبر المنظمات التي ينطبق عليها تعريف المنظمات التي لا تسعى لتحقيق الربح وتعريف المنظمات الدولية الوارد ذكرها منظمات لا تسعى الى تحقيق ربح او المنظمات الدولية الا بعد قيام تلك المنظمات تسجيل نفسها لدى قسم الكمارك ويشمل ذلك ، اينما ينطبق ، التسجيل كمنظمة غير حكومية بموجب امر سلطة الائتلاف المؤقتة وسوف يكون على المنظمة التي لم تسجل نفسها لدى قسم الكمارك قبل قيامها باستيراد البضائع ان تدفع ضريبة اعادة الاعمار في تاريخ استيرادها للبضائع وترد هذه الضريبة للمنظمة اذا وفت بالتعريف ذي الصلة واذا سجلت نفسها لدى قسم الكمارك خلال فترة 60 يوم من تاريخ استيراد البضائع
 
يطبق الاعفاء من ضريبة اعادة الاعمار على الاشخاص والكيانات الوارد ذكرها في الفقرة 2 من القسم 2 في الامر رقم 38 الصادر من سلطة الائتلاف المؤقتة على النحو التالي :-
i. أ‌- تغطي الفقرة الفرعية 2 (ج) من القسم 2 في الامر رقم 38 االصادر من سلطة الائتلاف المؤقت قوات البلدان التي تعمل بالتنسيق مع قوات الائتلاف كما تغطي المتعاقدين والمتعاقدين من الباطن التابعين لتلك البلدان . وتقتصر تلك التغطية على النشاط الذي يتم تنسيقة مع قوات الائتلاف وعلى السلع المستوردة لتنفيذ النشاط المذكور.
ii. ب‌- تغطي الفقرة الفرعية 2 (2)(د) في الامر رقم 38 لسلطة الائتلاف المؤقتة المتعاقدين مع الائتلاف والمتعاقدين معه بالباطن وتقتصر هذه التغطية على السلع المستوردة الموردة لسلطة الائتلاف المؤقتة ولقوات الائتلاف و،
iii. ت‌- الفقرتان 2 (2) (ه) و 2 (2) (و) في الامر رقم 38 الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة المتعاقدين مع ادارات ووكالات الائتلاف والمتعاقدين معها من الباطن كما تغطي المتعاقدين والمتعاقدين من الباطن مع الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات التي لا تسعى لتحقيق الربح وتقتصر هذه التغطية على السلع التي يستوردها هؤلاء الاشخاص او تلك الكيانات من اجل توفير المساعدات الفنية والمادية والمالية والموارد البشرية.
 
الحظـــــــــــــــــــــــــــــــــــر
1. السلع والبضائع المحظور استيرادها وتصديرها ( " السلع والبضائع المحظورة " ) وكذلك السلع والبضائع التي يخضع استيرادها وتصديرها لقيود.
2. فيما عدا سلع وبضائع محظورة يخضع استيرادها وتصديرها لقيود لن تفرض قيود على انواع السلع او البضائع التي يجوز استيرادها الى العراق او تصديرها منه ولن تفرض قيود على منشاها او مصدرها.
الواردات الخاضعة لقيود 
الفقرات المبينة لا يمكن استيرادها باي كمية كانت مالم تصدر وزارة التجارة تصريح يسمح بالاستيراد:
1. المتفجرات غير العسكرية المستوردة لاستخدامها في اغراض صناعية او تجارية.
2. المواد الصناعية التي يمكن استخدامها في صناعة المتفجرات الا انها تستخدام بصورة رئيسية في صناعات لا تتصل بصناعة المتفجرات مثل المواد المخصبة و
3. منتجات الطيور والدواجن المستوردة من بلدان يعرف عنها او يشتبه في وجود وباء انفلونزا الطيور (فايروس انفلونزا الطيور) واعتبارا من تاريخ توقيع هذا القانون وهي كمبوديا واليابان وجمهورية كوريا وفيتنام واندونوسيا ولاوس والصين وتايلاند.
لا يجوز استيراد اي كميات من البنود او التكنولوجيات المذكورة في انظمة التكاثر الدولية التالية ( غير المحظور بموجب قواعد او انظمة اخرى بموجب قرارات مجلس الامن الدولي او الاوامر الصادرة عن سلطة الائتلاف المؤقتة )مالم تصدر وزارة التجارة تصريحا يسمح باستيرادها.
مجموعة استراليا.
نظام السيطرة على تكنولوجيا الصوارخ.
مجموعة موردي المواد النووية.
ترتيب واسينار( Wassenaar Arrangement )
 
الواردات المحظورة
1. المجلات المطبوعة والافلام السينمائية وشرائط الفيديو والاقراص المضغوظة التي تتعارض محتوياتها مع المعايير العامة المتعارف عليها في اوساط الجمهور.
2. الاسلحة والذخيرة وجميع المواد المتفجرة باستثناء المواد المتفجرة الصناعية والتجارية والمواد المستخدمة في صناعة المتفجرات التي لا تستخدم بصفة رئيسية في تصنيع المتفجرات باستثناء المواد التي تتطلبها سلطة الائتلاف المؤقتة ( بما في ذلك العاملين المتعاقدين معها في مجال الامن )او تلك التي تلبي اغراضها وكذلك المواد التي تتطلبها قوات الائتلاف والعاملين المعنيين بالامن في بعثات الاتصال الاجنبية اوتلك التي تلبي اغراضهم.
3. المواد المخدرة غير المستخدمة في اغراض طبية مثل ( الهيروين ،الكوكايين ، والحشيش وما الى ذلك .)
4. المواد اوالاسلحة النووية او الكيماوية او البايولوجية ومكونات انظمة تلك الاسلحة او المواد ، التكنولوجيا والمعدات المستخدمة في تطوير وتصنيع او في استخدام او تخزين تلك المواد او الانظمة . وانظمة توصيل او اطلاق تلك الاسلحة ومكوناتها، والتكنولوجيا والمعدات المستخدمة لتطوير او تصنيع او استخدام او تخزين انظمة توصيل او اطلاق تلك الاسلحة . والمواد النووية فيما عدا النظائر الاشعاعية المستخدمة لاغراض صناعية او زراعية او الاغراض الطبية.
الصادرات الخاضعة للقيود
 
لا يجوز تصدير اي كمية مما يلي ما لم تصدر وزارة التجارة تصريح يسمح بتصديرها:
1. المتفجرات غير العسكرية المستوردة لاستخدامها في اغراض صناعية او تجارية.
المواد الصناعية التي يمكن استخدامها في تصنيع المتفجرات الا انها تستخدم بصفة رئيسية في صناعات لا تتصل بصناعة المتفجرات .
2. لا يجوز تصدير اي كمية من البنود او التكنولوجيات المذكورة في الانظمة الدولية التالية المعنية بمنع انتشار الاسلحة ما لم تكن وزارة التجارة قد اصدرت تصريحا يسمح بتصديرها :
 
مجموعة استراليا.
نظام السيطرة على تكنولوجيا الصوارخ.
مجموعة موردي المواد النووية.
ترتيب واسينار( Wassenaar Arrangement )
3. لا تصدر كميات من المواد التالية تتجاوز الكميات المطلوبة للاستخدام الشخصي مالم تصدر وزارة التجارة تصريحا يسمح بتصديرها:
المواد الغذائية 
السكر
الشاي
الارز المستورد
القمح وطحين القمح
الزيوت والدهون النباتية المستوردة
العدس والحمص
الفول المجفف
مسحوق الاطفال وحليب الاطفال
الذرة الصفراء المستخدمة كعلف للحيوانات
4. الحيوانات 
جميع الحيوانات ( بضمنها الدواجن )عدا الحيوانات الاليفة.
5. البضائع المصنعة 
الخرسانة المسلحة والحديد وحديد التسليح
الواح الحديد المجلفن وصفائح الصلب
جميع انواع الاخشاب
انابيب المياه المعدنية وتجهيزاتها
التجهيزات الخاصة بالحمامات ودورات المياه بما في ذلك الصنابير والاحواض
زجاج النوافذ العادي والملون
كافة انواع المعادن بما في ذلك المعادن الخردة
6. السلع الاخرى
قوالب الصابون والمنظفات الصناعية بكمات تتجاوزالكميات المعقولة للاستخدام الشخصي
شجيرات وشتلات نخيل التمور
الصادرات المحظورة
1. التحف الاثرية التاريخية ( باستثناء التحف العسكرية الحديثة والمواد التي لا يحظر تصديرها بموجب القانون العراقي القائم.)
2. المجلات المطبوعة والافلام السينمائية وشرائط الفيديو والاقراص المضغوطة التي تتعارض محتوياتها مع المعايير العامة المتعارف عليها في اوساط الجمهور.
3. الاسلحة والذخيرة وجميع المواد المتفجرة باستثناء المواد المتفجرة الصناعية والتجارية والمواد المستخدمة في صناعة المتفجرات والتي لا تستخدم بصفة رئيسية في تصنيع المتفجرات باستثناء تلك المواد التي تتطلبها سلطة الائتلاف المؤقتة ( بما في ذلك العاملين المتعاقدين معها في مجال الامن ) او تلك التي تلبي اغراضها وكذلك المواد التي تتطلبها قوات الائتلاف والعاملين المعنيين بالامن في بعثات الاتصال الاجنبية او تلك التي تلبي اغراضهم.
4. المواد المخدرة غير المستخدمة في اغراض طبية ( الهيروين ، الكوكايين ، والحشيش وما الى ذلك .)
5. المواد اوالاسلحة النووية او الكيماوية او البايولوجية ومكونات انظمة تلك الاسلحة او المواد ، التكنولوجيا والمعدات المستخدمة في تطوير وتصنيع او في استخدام او تخزين تلك المواد او الانظمة . وانظمة توصيل او اطلاق تلك الاسلحة ومكوناتها، والتكنولوجيا والمعدات المستخدمة لتطوير او تصنيع او استخدام او تخزين انظمة توصيل او اطلاق تلك الاسلحة . والمواد النووية فيما عدا النظائر الاشعاعية المستخدمة لاغراض صناعية او زراعية او الاغراض الطبية. والمواد النووية التي يتم تسليمها لسلطة الائتلاف التي تتولى التخلص منها او القضاء عليها.
6. المواد النووية فيما عدا النظائر الاشعاعية المستخدمة لاغراض صناعية او زراعية او الاغراض الطبية. والمواد النووية التي يتم تسليمها لسلطة الائتلاف التي تتولى التخلص منها او القضاء عليها. 

المزيد من الاخبار

ابحث في الموقع

اسعار العملات

سعر الذهب

سعر النفط

سعر الغاز الطبيعي

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 18
عدد زوار أمس : 126
عدد الزوار الكلي : 136412